Page 54 - web
P. 54

‫محطات عربية‬

‫المختلفـة‪ ،‬مـن خلال تنظيـم الفـرق التدريبيـة‬            ‫الأجنبيـة لتأهيـل الطلبـة المشـار إليهـم تأهيلاً‬    ‫إتاحـة الفرصـة لطلاب قسـم الضبـاط‬
‫الأساسـية والمتنوعـة المتخصصـة للكـوادر‬                                                    ‫متميـزاً‪.‬‬        ‫المتخصصين مـن خريجـي وخريجـات الجامعـات‬
‫(الوطنيـة‪ -‬الأجنبيـة) وفقـاً لمعايير منظمـة الأمـم‬                                                          ‫المصريـة ب ُمختلـف التخصصـات‪ ،‬للحصـول على‬
‫المتحـدة‪ ،‬لتأديـة مهامهـم فـى عمليـات حفـظ‬              ‫رابعـ ًا‪ :‬إنشـاء مركـز الدراسـات الأمنيـة‬           ‫دبلـوم «إدارة الأزمـات والكـوارث» ‪ ،‬تنسـيقاً مـع‬
‫السلام الحاليـة والمسـتقبلية‪ ،‬فضلاً عـن عقـد‬            ‫والإستراتيجية بمركـز بحـوث الشـرطة‪:‬‬
‫ورش العمـل واللقـاءات والمؤتمـرات وإجـراء‬               ‫تـم تجهيـزه تقنيـاً وتزويـده بأحـدث التطبيقـات‬                    ‫الجامعـة الأمريكيـة بالقاهـرة‪.‬‬
‫الدراسـات المتعلقـة بحفـظ السلام‪ ،‬وتعزيـز‬               ‫والبرامـج الإلكترونيـة ليضاهـى أحـدث المراكـز‬       ‫اسـتحداث دبلـوم حفـظ السـلم وتسـوية‬
‫التعـاون التدريبـى وتبـادل الخربات مـع الكيانـات‬        ‫الم ُماثلـة على المسـتوى الإقليمـى والـدولى‪ ،‬ويضـم‬  ‫المنازعات للضباط «المصريين ‪ -‬العرب ‪ -‬الأفارقة»‬
‫المناظـرة (إقليميـاً ‪ -‬دوليـاً) لتطويـر الأداء الأمنـي‬  ‫المركـز بين جنباتـه (مركـزاً للمعلومـات ‪ ،‬مـزوداً‬   ‫الدارسين بكليـة الدراسـات العليـا‪ ،‬ومعادلتـه‬
‫بصـورة تخـدم أهـداف بعثـات حفـظ السلام‬                  ‫بأحـدث التجهيـزات التكنولوجيـة وشاشـات‬              ‫بنظيره الذي تمنحه كليات الحقوق من المجلس‬
‫الدولية‪ ،‬وبناء قدرات العناصر الأمنيـة المشاركة‬          ‫العـرض لرصـد وتحليـل التهديـدات والمخاطـر‬
                                                        ‫الأمنيـة ‪ -‬مكتبـة رقميـة متطـورة‪ ،‬مجهـزة بأحـدث‬                              ‫الأعلى للجامعـات‪.‬‬
                                      ‫بهـا ‪.‬‬            ‫التطبيقـات والبرامـج التكنولوجيـة‪ ،‬تضـم أحـدث‬       ‫إبـرام بروتوكـول تعـاون مـع بنـك المعرفـة‪،‬‬
‫الشـرطة المصريـة مـن المؤسسـات الرائـدة فـى‬             ‫المؤلفـات والمعـارف فـى كافـة المجـالات الأمنيـة‬    ‫ُيتيـح للطلبـة والضبـاط الاطلاع على المراجـع‬
‫إشـراك العنصـر النسـائى فـى العمـل الشـرطى‪،‬‬                                                                 ‫والكتـب في مختلـف العلـوم لأبـرز الناشـرين على‬
‫وتحظـى المـرأة باهتمـام ملحـوظ مـن قبلكـم‬                                          ‫والإسرتاتيجية)‪.‬‬
‫تقديـراً لدورهـا البـارز وإسـهامها الفاعـل فـى‬          ‫يختـص بإعـداد الدراسـات والتقاريـر حـول‬                                       ‫مسـتوى العالـم‪.‬‬
                                                        ‫القضايـا الأمنيـة والإسرتاتيجية وعقـد النـدوات‬      ‫ثالثـ ًا‪ :‬اسـتحداث نظـام لقبـول الطلبـة‬
       ‫مختلـف تشـكيلات الشـرطة المصريـة‪.‬‬                ‫والمؤتمـرات وورش العمـل‪ ،‬لطـرح المقترحـات‬           ‫الحاصلني على ليسـانس الحقـوق بكليـة‬
    ‫ما تطلعاتكم لتعزيز هذا الدور الإيجابى؟‬              ‫التـى مـن شـأنها كفالـة الاسـتقرار الأمنـي‪ ،‬مـع‬
‫أشـركت وزارة الداخليـة العنصـر النسـائي في‬              ‫وضـع الـرؤى العلميـة الواقعيـة وسـيناريوهات‬                                         ‫ا لشـرطة ‪:‬‬
‫مختلف مجالات العمل الأمني منذ عام ‪1930‬م‪،‬‬                ‫التعامـل المحتملـة تجـاه التحديـات الأمنيـة‪،‬‬        ‫منـذ العـام الـدراسي (‪2019/2018‬م)‪ ،‬حيـث يتـم‬
‫حيـث عملـت المـرأة بالمؤسسـات العقابيـة‪ ،‬كمـا‬           ‫لتعزيـز القـدرة على اتخـاذ القـرار بمنهـج علمـي‬     ‫تلقيهـم جرعـات تدريبيـة مكثفـة مدتهـا عامـان‬
‫عملـن كباحثـات اجتماعيـات بالشـرطة‪ ،‬وفي‬                                                                     ‫دراسـيان في مختلـف مجـالات العمـل الأمنـي‪،‬‬
‫عام ‪1983‬م‪ ،‬التحقت الطالبات للدراسـة بقسـم‬                                              ‫مو ضو عـى ‪.‬‬          ‫وفقـاً لأحـدث المعايير التدريبيـة الشـرطية‪،‬‬
‫الضبـاط المتخصصين بكليـة الشـرطة‪ ،‬وشـهدت‬                ‫خامسـ ًا‪ :‬تدشني المركـز المصـري للتدريـب على‬        ‫فضلاً عـن إتاحـة الفرصـة لهـم للدراسـات العليـا‬
‫الـوزارة تخـرج الدفعـة الأولى عـام ‪1984‬م‪ ،‬برتبـة‬                                                            ‫في القانـون‪ ،‬وتنفيـذ برنامـج لتعليـم اللغـات‬
‫ملازم أول وتدرجـن فـى العمـل الأمنـى حتـى‬                                  ‫عمليـات حفـظ السالم‪:‬‬
                                                        ‫ُينـاط بـه إعـداد وتدريـب الكـوادر الشـرطية‬                 ‫أبرمت أكاديمية‬
                                                        ‫المرشـحة للالتحـاق بعمليـات حفـظ السلام‬                   ‫الشرطة المصرية‬
                                                                                                               ‫بروتوكول تعاون مع‬
                                                                                                                 ‫بنك المعرفة‪ُ ،‬يتيح‬
                                                                                                                   ‫للطلبة والضباط‬
                                                                                                               ‫الاطلاع على المراجع‬
                                                                                                                ‫والكتب في مختلف‬
                                                                                                               ‫العلوم لأبرز الناشرين‬
                                                                                                                ‫على مستوى العالم‬

                                                                                                            ‫‪52‬‬
   49   50   51   52   53   54   55   56   57   58   59